• الكشف الدوري
  • تنظيف الأسنان
  • الحشوات التجميلية
  • علاج العصب
  • التركيبات
  • الخلع وجراحة الأسنان
  • علاج صدمات الأسنان وحوادثها
  • العلاجات التجميلية
  • طب أسنان الرياضة
  • أشعة الأسنان الرقمية
  • طوارئ الأسنان

نوصي بفحص أسنان أطفالنا مرتين في السنة. يقوم طبيب أسنان الأطفال في هذه الزيارة بالاطمئنان على أسنان طفلك وملاحظة نمو الفكين وبزوغ الأسنان وعملية تبديلها. كما أنها تجعل الكشف المبكر عن التسوس أمرًا ممكنًا حتى يمكن إجراء العلاج بطريقة أسهل.

في نهاية الزيارة سيخبرك الطبيب ما إذا كان طفلك يحتاج إلى علاج وخطته أو فقط متابعة دورية وجدولها.

 

تبدأ نظافة الأسنان الرائعة بالتنظيف الروتيني لطفلك مع طبيب أسنان الأطفال. ينصح بتنظيف طبقة البلاك المترسبة على أسنان طفلك التي قد تسبب رائحة الفم وتغير لون الأسنان إلى اللون الأصفر وقد تؤدي الى أمراض اللثة .

خلال هذه الزيارة أيضا سوف نوضح لطفلك كيفية تنظيف أسنانه واستخدام خيط الاسنان والعادات الصحية للعناية بالفم في المنزل. تتيح هذه الزيارة لطبيب الأسنان فرصة لتحديد مناطق المشاكل التي قد تحتاج إلى عناية خاصة وقد يوصي أيضًا بعلاجات وقائية لأسنان طفلك مثل الفلورايد وعازل الشقوق. نقترح القيام بتنظيف أسنان طفلك في العيادة مرتين على الأقل في السنة.

 

 

.

حشوات الأسنان هي طريقة نتمكن بها من ملء فراغات وتهدمات الأسنان الناتجة عن التسوس، وبها نستعيد شكل الأسنان وقدرتها على أداء وظيفتها.

إذا اكتشف تسوس الأسنان في مراحله المبكرة  فقد يحتاج طفلك فقط إلى حشوات بسيطة بعد تنظيف الجزء المصاب من الأسنان. نستخدم الآن في عيادة دنتال لاند الحشوات التجميلية أكثر من الحشوات الفضية التقليدية. وتحتوي بعض الحشوات التجميلية ايضا على مواد تفرز الفلورايد ليزيد من مقاومة الأسنان لمخاطر التسوس في المستقبل.

أكثر اجراء شيوعا في علاج أسنان الأطفال. نتيجة التأخر في علاج التسوس حتى وصوله لمراحل متقدمة مما يؤدي الى التهاب نسيج العصب وشعور الطفل بألم مستمر في أسنانه المصابة يستلزم الذهاب لطبيب الأسنان بصورة عاجلة.

يعتقد كثير من الناس بعدم وجود علاج عصب للضروس اللبنية وأن هذا النوع من العلاج يقتصر على الضروس الدائمة للكبار فقط. و ان هذه الضروس لا يوجد بها اعصاب لان الضرس يتحلل مع بزوغ الضرس الدائم الذي يخلفه. و البعض يعتقد ان علاج العصب للضروس اللبنية (سحب العصب) يؤدي في النهاية الى التاثير على عصب الضرس الدائم الذي يخلف اللبني، و هذا في الحقيقة اعتقاد غير صحيح، فالضرس اللبني منفصل عن الدائم تماما. ويستلزم علاجه والمحافظة عليه وتجنب خلعه حتى اقتراب موعد التبديل

هناك نوعان من علاج العصب للضروس اللبنية: علاج عصب جزئي او علاج عصب كلي.

في بعض الأحيان قد يحتاج الضرس اللبني لعمل تلبيسة (طربوش) عليه أفضل من الحشوات. • نظراً لشكل التلبيسات  والتي تشبه إلى حد كبير شكل الأسنان الطبيعية  فإنها قادرة على منح الوظائف الحيوية التي يقوم بها الضرس الطبيعي كمضغ الطعام والحفاظ على المسافة بين الأسنان. • كما أن عمرها الافتراضي طويل يساعد الطفل على الحفاظ على أسنانه إلى وقت ظهور الأسنان الدائمه.  أيضا يصعب تركيب انواع اخرى من الحشوات اذا كان جزء كبير من السن مفقود.

هناك نوعان من التلبيسات للضروس اللبنية:

تلبيسات معدنية مصنوعة من مادة الستينلس ستيل – Stainless Steel-

تلبيسات تجميلية مصنوعة من الزيركون zircon

بشكل عام فان طبيب أسنان الأطفال يرغب في الحفاظ على الضروس اللبنية لطفلك أطول فترة ممكنة حتى اقتراب موعد سقوطها واستبدالها بالدائمة. قد يضطر الطبيب لخلع الضرس اللبني اذا وصل لمرحلة متقدمة من التسوس لا يمكن معها أصلاحه بالعلاج. وقد يحتاج طفلك لخلع أسنان اثناء اجراء تقويم للأسنان أو في حالة عدم سقوط الضرس عند تبديله وأعاقته لبزوغ الضرس الدائم أسفله.  يتم إجراء الخلع تحت تأثير التخدير الموضعي بطريقة سهلة ومريحة للطفل

 

الأطفال بطبيعتهم نشيطون يهوون اللعب والحركة وحركتهم الدائمة تجعلهم عرضة للوقوع ولإصابة أسنانهم الأمامية اللبنية أو الدائمة.

يمكن أن تحدث الحوادث الطارئة للأطفال في أي مكان وفي أي زمان، لكن المعرفة بكيفية التعامل مع حالات طوارئ الأسنان تشكل الفرق بين أن يحافظ طفلك على سنه الدائمة أو يفقدها. ولذلك فأنه من المهم للأهل فهم طبيعة وأنواع هذه الإصابات وطرق تجنبها والوقاية منها وكيفية التعامل معها في حالة حدوثها في المنزل أو المدرسة أو في أي مكان آخر.

من العوامل المهمة التي تزيد من احتمالية إصابة الأسنان هي بروز الأسنان الأمامية. وكلما زاد بروز الأسنان كلما زادت نسبة إصابتها أثناء اللعب أو الحركة.

كل حالة من انواع الحوادث لها طريقة خاصة بالعلاج لكن التعامل مع الطفل بعد الإصابة وقبل وصوله للمستشفى أو طبيب الأسنان له تأثير مباشر ومهم على النتيجة النهائية للعلاج فكلما كان التدخل سريعا وصحيحا كلما كان العلاج أسهل ونتائجه أكثر إيجابية

يصاب العديد من الأطفال بتسوس الطفولة المبكر أو مايسمى تسوس الرضاعة. من مضاعفات هذا النوع من التسوس أصابة الأسنان اللبنية الأمامية للطفل في سن مبكره أصغر من خمس سنوات بتكسر شديد وتدمير قد يؤدي الى خسارتها وفقدها في مرحلة مبكرة. لهذه الأسنان أهمية كبيرة لأطفالنا في منحهم ابتسامة رائعة وجذابة…

يمكن الآن اصلاح هذه الأسنان وعلاجها بعمل علاجات للعصب وتركيبات تجميلية من نوع الزيركون للحفاظ على الأسنان ومنح الطفل فرصة للتألق بابتسامة صحية ورائعة حتى موعد تبديلها بأسنان دائمة لاحقا عند عمر ٧ سنوات …. استشر طبيب أسنان الأطفال في دنتال لاند ليخبرك المزيد عن علاج تسوس الرضاعة في الأطفال

 

 

تخصص في طب الأسنان يعني بالوقاية والعلاج من الإصابات الناتجة عن ممارسة الرياضة لمنطقة الوجه والفكين والأسنان . تعد الوقاية من إصابات الأسنان من أهم جوانب طب الأسنان الرياضي. وتعمل واقيات الأسنان على حماية الرياضيين من التعرض لإصابات الفم الناجمة عن ممارسة الرياضة، حيث  توفر حماية كاملة للأسنان واللثة والشفتين، كما ينبغي ارتداؤها أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية. ومن استخدامات هذا التخصص التوجيه لاستخدام خوذات الراس او الوجه اثناء ممارسة بعض الرياضات ككرة القدم او العاب الاطفال كركوب الدرجات الهوائيه وغيرها. اذا كان طفلك يمارس نوع من رياضات الاحتكاك يفضل استشارة طبيب الأسنان لعمل جهاز واقي لأسنانه من الصدمات .

أشعة الأسنان ضرورية لاكمال التشخيص بطريقة صحيحة في العديد من مشاكل وأمراض الأسنان لأطفالنا. آذا احتاج طبيب الأسنان لعمل أشعة لطفلك فنحن حريصون على أعلى درجات الوقاية والحماية لأطفالنا وفي نفس الوقت الحصول على صورة أشعه مثالية. نستخدم في دنتال لاند جهاز أشعة رقمية (ديجيتال) يمكننا من الحصول على صورة عالية الجودة بأقل كمية من الأشعاع. ايضا نتمكن من حفظ الصورة رقميا في ملف المريض الطبي الالكتروني.

 

 

قد يشعر طفلك في أي وقت بمشاكل في أسنانه أو ألم طارئ يستلزم استشارة طبيب الأسنان بصورة عاجلة. نحن في دنتال لاند متواجدون للرد على اتصالاتكم والتواصل معكم حتى خارج أوقات المواعيد العادية للعيادة عن طريق التواصل مع أطبائنا بالواتس اب . اتصل بنا في أي وقت تجدنا في خدمتك..

 

 

  • الفلورايد
  • عازل الشقوق
  • حافظ المسافات

الفلورايد مادة عندما توضع على مينا الأسنان، يجعلها أكثر مقاومة وصلابة في مقاومة التسوس والأحماض المؤدية له.

في الأطفال الذين يعانون من معدل قابلية للتسوس كبير ينصح بتطبيق الفلورايد الموضعي باستعمال جل الفلورايد بمعرفة طبيب أسنان الأطفال في دنتال لاند. ينصح بتكرار هذه الجلسة مرتين سنويا. يوصى بهذا الاجراء للأطفال من سن 3 سنوات وما بعد تقريبًا.
مادة الفلوريد توجد بنكهات مختلفة مثل الفراولة والبرتقال والنعناع وتطبيقها على الأسنان بسيط ومريح وغير مؤلم للطفل .

عازل الشقوق (Fissure Sealant) : هي مادة بلاستيكية يضعها طبيب الأسنان داخل الشقوق الموجودة على الأسطح الطاحنة للضروس الخلفية، الهدف منها عزل تلك الشقوق ومنع ترسب طبقة البلاك بها وحمايتها من حدوث التسوس بها.

 

(Space Maintainer): هو جهاز تقويم وقائي ، يستخدم في الأطفال في حالة فقدان أحد الضروس اللبنية قبل موعد تبديلها عادة نتيجة الخلع بسبب تسوس غير قابل للعلاج. عادةً الضروس اللبنية الخلفية تتبدل عند عمر ١١-١٢ سنة تقريباً ….ويستخدم الجهاز للوقاية من الأثر الضار لوجود هذا الفراغ الذي قد يؤدي الى حدوث انحراف بالضروس المحيطة في الفك ويعيق ظهور الضرس الدائم في المستقبل.

 

 

  • تقويم الأسنان
  • انواع التقويم
  • تقويم أسنان الأطفال
  • علاج العادات السيئة

يعتبر تقويم الأسنان نوع خاص من العلاج لتشوهات الأسنان أو الفك ويكون الغرض الأساسي القيام بتحريك الأسنان وإعادتها لأماكنها الطبيعية بحيث تحسن إطباق الفكين والأسنان للحصول على ابتسامة رائعة لطفلك.

 

1- تقويم الأسنان المعدني التقليدي

يعتبر هذا النوع من تقويم الأسنان النوع الأكثر شيوعاً، ويكون التقويم هنا مصنوعاً من المعدن بالكامل.

2- تقويم الأسنان الخزفي

يتميز هذا النوع من أنواع التقويم بأن حمالات التقويم التي يتم إلصاقها بالسن تكون مصنوعة من مادة خزفية قريبة من لون الأسنان فيصعب ملاحظتها،

3- تقويم الأسنان الداخلي

من أنواع تقويم الأسنان التي قد يفضلها البعض لأنها تكون مخفية تماماً خلف الأسنان ما يسمى بالتقويم اللساني أو تقويم الأسنان الداخلي.

4- تقويم الأسنان الشفاف

يتكون هذا النوع من قالب شفاف كامل يتم تصميمه خصيصاً لأسنان المريض، ويتم تغييره كل أسبوعين.

سوف يتناقش معك طبيب تقويم الأسنان في دنتال لاند لتحديد الاختيار الأفضل لحالتك. اتصل الآن لحجز موعد.

تقويم أسنان الأطفال يعتبر بمثابة تدبير وقائي مسبق من أي مشاكل مستقبلية قد تواجه طفلك واكتشاف المشاكل المبكرة والقضاء عليها في بدايتها.وتعتبر أسنان الأطفال والفك لديهم أكثر سهولة في إعادة تشكيلها

وتبرز أهم فوائد تركيب تقويم الاسنان للاطفال مبكرا كالآتي:

– منع نمو وتطور عيوب الفك والأسنان ومنع الحاجة للتدخل الجراحي مستقبلا

– إزالة الازدحام بين الأسنان وتصحيح وضعها

– التقليل من احتمالية كسر الأسنان العلوية البارزة نتيجة تعرضها للحوادث.

 

فقد تؤدي بعض السلوكيات والعادات التي يقوم بها طفلك في حدوث تشوه في أسنانه وعلاقة ونمو الفكين لديه. سوف يقوم طبيب أسنان الأطفال لدينا بتشخيص حالة طفلك وتحديد الحاجة لتركيب تقويم الأسنان في سن مبكر لتصليح تلك العيوب أو لمنع العادة وبالتالي تقليل الضرر الناتج عنها.  يساعد التحديد المبكر لحالة طفلك وعلاجها بشكل سريع في علاج تلك المشكلات البسيطة على عكس الإهمال الذي قد يؤدي لاحقا لعلاج أكثر تعقيدا. من أمثلة ذلك:

– بروز الأسنان السفلية خلف الأسنان العلوية.

– تناسق حجم الفك وحجم الأسنان.

– وجود أسنان زائدة أو ناقصة عن المطلوب

– مص الإبهام الذي يشوه الأسنان.

– التنفس من الفم.

– دسر اللسان والذي يعرف أيضا بالبلع غير الناضج أو البلع العكسي.

 

  • ماذا يعني؟
  • من يحتاجه ؟
  • اين يتم العلاج ؟
  • صور حالات

في بعض حالات تسوس الأسنان المبكر عند الأطفال قد لا يستجيب الطفل لطرق العلاج التقليدية في عيادة الاسنان ويرفض التعاون مع الطبيب لتنفيذ العلاج بطريقة صحيحة ،وفي هذه الحالة يلجأ طبيب أسنان الأطفال لعمل علاج أسنان الطفل في جلسة واحدة تحت التخدير الكلي ..

 

 

– في حالة صغر عمر الطفل اقل من ٥ سنوات وتكون طبيعة التسوس وعدد الضروس المصابة وطريقة العلاج وتعقيده من عمل علاج عصب وتركيبات للضروس يستلزم درجة معينة من تقبل الطفل وتعاونه لتنفيذ العلاج بطريقة صحيحة وناجحة.
– طفل لديه خوف من طبيب الاسنان ويرفض الاستجابة لطرق التهيئة النفسية المتبعة من طبيب أسنان الأطفال . وعادة تكون هذه الحالة عند تعرض الطفل لتجربة سابقة سيئة.
‎- طفل من ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة .

 

‏‎هذا الإجراء آمن ويتم إجرائه في مستشفى مجهز وتحت رعاية أطباء متخصصين وذلك بعد فحص الطفل بمعرفة استشاري التخدير قبل العملية بفترة والتأكد من عدم وجود موانع طبية للتخدير الكلي

ويتمكن الطفل من مغادره المستشفى بعد ساعتين من إجراء العملية في نفس اليوم والعودة لممارسة نشاطه الطبيعي…ولكن بأسنان سليمة وفم صحي وابتسامة جديدة..

 

 

 

اعرف يعني ايه علاج أسنان الأطفال تحت التخدير الكلي مع د.أحمد فوزي استشاري طب أسنان الأطفال